WELCOME VISITORS

القائمـة الرئيسـة

اسـتشـــارات مجانيـــة
حقــــوق المســـتهلك

تـداول السـلع والخدمـات

اســتدعـــاء الســــلع

المســـتهلك الحـــكيم

مواضيع هامة للمستهلك
أسـئلة وأجوبة للمسـتهلك
خارطة المستهلك الذهنية

الجـديد مع المســتهلك

مكتبة المستهلك المجانية

مواقع تهم المســتهلك
مـــــــن نحــــــــن؟
اتصـــــــل بنـــــــا

في خدمة المستهلك العربي

 
 
 
*** شبكة المُستهلك العَربي ترحب بكم أجمـل ترحيب...          ونعدكم بأفضل الخدمات وأحسن الأداء للتعريف بحقوق المستهلك العربي          وندعوكم للتواصل معنا لتكونوا شركاء لنا في مسيرتنا          ونحن يهمنا توعية الجميع وتثقيف التاجر والمستهلك والمُشرع والمُنتج ومقدمي الخدمات          فإن التاجر الصدوق يستطيع كسب المزيد من المستهلكين بمصداقيته          ويستطيع مواجهة التنافس الحاد الذي يمكن أن يطيح به في زمان العولمة          وأما المستهلك المثقف فيستطيع توفير المزيد من الأموال والجهد          ويستطيع أيضًا أن يُساعد غيره على حسن الاختيار وجودة الانتقاء          ومجموع المُستهلكين الحكماء يصنعون اقتصادا مُزدهرا قويًا؛ لأنهم يفرضون رأيهم على المنتج الذي يُغير من مُواصفاته لإرضاء الزبون          ونحن ننشر ثقافة المُستهلك لكي يبقى الزبون دائمًا على حق          وأما المُشرع فيجب أن تكون القوانين التي يضعها عادلة ومُنصفة لجميع الأطراف ذات العلاقة          وأما المُنتج فعليه يقع عبء تحقيق الجودة والسلامة والسعر والمُناسب؛ لكي يضمن مكانه في السوق التنافسي          وأما مُقدموا السلع والخدمات فدورهم هام جدا، ويجب أن تتوفر لديهم المصداقية والشفافية وأن يكونوا على مسافة واحدة من المُنتج والمُستهلك          ويجب على مقدمي السلع والخدمات الحرص على تقديم خدمة ما بعد البيع.. وهي التي تجعل المُستهلك مُتمسك بالتعامل مع التاجر الأمين والعادل          ومن أجل هذه الأسباب فنحن ندعوكم للتواصل معنا لتقديم كل جديد ومفيد من خلال شبكة المُستهلك العربي ***

  مرحبـــا بالزائـــرين

Web Counter
المَـواقع الصـديقة
الاتحـاد العربي للمسـتهلك
حماية المسـتهلك الخـليجي
حماية المسـتهلك الإماراتي
حماية المستهلك السـعودي
حماية المسـتهلك العمَـاني
هيئة حماية المستهلك العماني
حماية المسـتهلك الكـويتي
حماية المستهلك المصـري
جهات حماية المستهلك مصر
حماية المسـتهلك السوري
حماية المسـتهلك اللبنانـي
حماية المسـتهلك الأردنـي
حماية المستهلك الفلسطيني
حماية المسـتهلك الجزائري
حماية المسـتهلك التونسـي
حماية المسـتهلك المغربـي
حماية المستهلك السـوداني
جمعية حماية المستهلك الليبي
حماية المسـتهلك اليمـني
حماية المستهلك الموريتاني
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ظاهرة الغش وأثرها الاقتصادي والصحي على المستهلك والمجتمع

عناصــر الموضــوع

** المقدمة.

** تعريف الغش.

** صور ومظاهر الغش.

** حجم ظاهرة الغش بالعالم.

** أسباب الغش.

** حلقة قمع الغش والجهات ذات العلاقة.

** التقليد التجاري.

** نظام الاستدعاء للسلع و المواصفات و المقاييس ودورة في كبح جماح الغش.

** أمثلة لنظام استدعاء وسحب السلع المغشوشة أو غير المطابقة للمواصفات والمقاييس من بعض الدول المتقدمة

** دور المستهلك وكيف يتعامل مع الغش وكيف يحد من ظاهرة الغش لحماية نفسه.

** المراجع والمصادر.


المقــدمة


** إن ظاهرة الغش والتدليس بصفة عامه وعلى وجه الخصوص في السلع والخدمات من الأمور الهامة التي يجب التصدي لها لحماية المجتمع بأسره، من الآثار الاقتصادية والصحية والاجتماعية على المستهلكين وكل شرائح المجتمع الأخرى بما فيها التاجر والدولة.

** وظاهرة الغش والتدليس ظهرت وتواجدت منذ تواجد البشرية على كوكب الأرض، ولذلك تحدث عنها كل الشرائع والأديان ووضعت لها القوانين والتشريعات والآليات الرقابية من أجهزة التفتيش والمختبرات ووسائل التوعية المتعددة من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والمجتمع المدني بكل فئاته من مؤسسات حكومية وغير حكومية.


تعريف الغش


** هناك تعاريف متعددة للغش من الناحية القانونية،الناحية اللغوية ومن الناحية التجارية وإن هذه التعريفات لها بعض الدلالات المختلفة وخصوصا من حيث النواحي العقابية والجزائية، والمقصود بذلك التفريق بين الغش المتعمد والغش غير المتعمد من حيث الممارسة، الا أنه للمستهلك سواء كان الغش متعمد أو غير متعمد فأن تأثيراتة الصحية والإقتصادية والإجتماعية تلحق الضرر بكل المتعاملين مع هذه السلع والخدمات وعلى كل حال فالتعريفات التالية تحدد بعض المفاهيم:

1- الغش من الناحية اللغوية: هو إظهار الشيئ على غير حقيقتة وتزيينة خلافاً لواقع السلعة أو الخدمة.

2- الغش من الناحية القانونية: هو كل فعل عمدي ينصب على سلعة معينة، ويكون مخالفا للقواعد المقررة في التشريع والمواصفات أو ينال منها في أصول الصناعة أو في خواصها أو فائدتها أو ثمنها بشرط عدم علم المتعامل الآخر معها، فرد كان أو مؤسسة أو هيئة حكومية.


صور ومظاهر الغش


1- إذا كانت المادة غير مطابقة للمواصفات. (العسل,الذهب,الحديد,السيارات,الأدوية,مواد التجميل, المنسوجات الخ...).

2- إذا خلطت أو مزجت بمادة أخرى تغير من طبيعتها أو من جودة صنعها.( الماء في الحليب،النحاس في الذهب)

3- إذا استعيض جزئيا عن أحد المواد الداخلة في تركيبها بمواد أخرى تقل عنها ( إضافة زيت النخيل مع زيت الزيتون).

4- إذا نزع جزئيا أو كليا أحد عناصرها.

5- إذا قصد إخفاء فسادها أو تلفها بأي طريقة كانت(إستخدام المواد المشعة في الأغذية).

6- إذا احتوت على أي مواد أو إضافات ضارة أو غير ضارة بالصحة،لم ترد في المواصفة المطابقة لهذا المنتج

7- إذا كانت البيانات الموجودة على العبوة تخالف حقيقة تركيبها،مما يؤدي إلى خداع المستهلك أو الإضرار به دينيا أو صحيا أو إقتصاديا.


حجم ظاهرة الغش في العالم


** إن حجم ظاهرة الغش في العالم تتزايد وتبلغ الان في حدود ال 800 مليار دولار وهي مايشكل 7% من التجارة العالمية،وتبلغ في العالم العربي مابين 50 إلى 88 مليار دولار وفي المملكة العربية السعودية على سبيل المثال في حديث لمدير الجمارك السعودية في إحدى ندوات الغش والتقليد إن حجم الغش والتقليد في المملكة يبلغ حوالي 41 مليار سعودي.

** الغش في الدواء: إن حجم تجارة الدواء في العالم ( عام 2000 م ) والتي تشمل الأدوية واللتي يتم فيها الغش والتزيف بلغت 317 مليار دولار. وإن نصيب الغش والتقليد فيها مابين 16 إلى 48 دولار أمريكي وقدرت مبيعات الأدوية المزيفة والمغشوشة في عام 2010 بحوالي 75 مليار دولار امريكي، وأن أكثر من 30 %من الأدوية في بلدان العالم الثالث مزورة، وفي إقتصاديات الدول الناشئة تقدر بنحو 10 % أما في البلدان الغنية والمتقدمة مثل أمريكا وأوروبا واليابان التي تملك تكنولوجيات فنية وتنظيمية قوية وعمالة مدربة فأن نسبة الادوية المزيفة أو المقلدة تمثل أقل من 1 في المية من قيمة السوق.

** الغش في الغذاء: في دراسة قامت بها هيئة معايير الأغذية البريطانية ( مارك وولف ) تبين أن مستوى عمليات الغش في الغذاء تصل إلى 10 % من حجم السوق في بريطانيا والذي يبلغ نحو 70 مليار جنية استرليني,مما يبين حجم الغش في دولة متقدمة كبريطانيا وإنعكاساته وتأثيراته الصحية والإجتماعيه.وفي تقرير لهيئة الغذاء البريطانية وجد أيضا بأن 54% من الأرز البسمتي الموجود في السوق البريطاني أصلي وغير مغشوش, أي أن 45 %من الأرز البسمتي الموجودة في السوق مخلوطة بإضافات تنقص من جودتها وقيمتها الغذائية وكذلك المالية عن طريق خلطها بأرز أخر أقل جودة وأقل سعرا.

** الغش في الذهب والمعادن الثمينة: كما هو معلوم أن متاجر الذهب تستخدم موازين ذات حساسية وتقنية عالية تحتاج إلى رقابة جيدة (مختبرات القياس)لو افترضنا ان الميزان بعملية مقصودة أو غير مقصودة يعطي انحراف معياري مقدارة 0.5 غرام لكل 100 جرام،أي أن المشتري يخسر 0.5 غرام من كل 100 غرام وهو ما يعادل حوالي 80  درهم إماراتي أو ريال سعودي،حسب العملة التي يتم التعامل فيها مع البلد.

 ** ولو افترضنا ان هذا المتجر يبيع في اليوم الواحد 5000 جرام (5ك) فإنه سوف يحصل من هذه العملية على ما يقارب  8000ريال سعودي يوميا  أو مايعادلة في أي دولة أخرى.وهذا المثال فقط نتيجة خلل في الوزن،ماذا لو كان هذا الخلل في العيار اي في المواصفة " المكونات للمادة ". عند إسقاط هذا المثال على سلع كثيرة جدا ذات قيمة عالية مثل الألماس والأحجار الكريمة وكذلك على الاف الأطنان من القمح، السكر،الأرز،الحديد،الالمنيوم،العطور،البخور،الاجهزة الالكترونية،الأدوية ... الخ. فأن المسألة سوف تبدو خطيرة وذات ضرر اقتصادي كبير ناهيك عن الأضرار الصحية والتي عادة ما تكلف الدول آلاف الدولارات للحالة الواحدة.لنفترض أن سيارة كانت مواصفات العجلات منخفضة وغير مطابقة وأدى هذا الخلل الى انفجار العجلة وتحطم السيارة وبالتالي وفاة واصابة خمسة اشخاص فقط أو موتهم كم من الأموال هدرت من خلال هذا الخلل.


أســباب الغش

** إن ظاهره الغش في السلع والخدمات سواء كان في الغذاء أو الدواء أو قطع غيار السيارات أو السيارات أو مواد التجميل أو الملابس أو العاب الأطفال أصبحت متجذرة ومتعددة النواحي ولا يشمل هذه السلع بل تعداه إلى الخدمات المالية منها سواء في مجالات الضمانات أو التأمينات أو معاملات البنوك وكذلك في التأمينات والعقود بعبارة أخرى هي مجالات متعدده لايمكن حصرها لأن العولمة والإنفتاح الإقتصادي بإيجابياتة وسلبياتة أفرزت وأدت إلى كثير من التغيرات ومنها ظاهرة الغش . وأسباب هذه الظاهرة كثيرة الا اننا نذكر بعضها وأهمها وهي كالتالي :

1-       غياب أو الفجوة الكبيرة في التشريعات والقوانين وآليات الرقابة والتي أصبحت تعتمد ايضا على النواحي العلمية والفنية الدقيقة

2-   عدم توعية المستهلكين بحقوقهم ومسوؤلياتهم وواجباتهم وإشراك كل الأطراف ذات العلاقة والمجتمع الأهلي والمدني وعلى وجه الخصوص جمعيات حماية المستهلك وجمعيات البيئة والجمعيات المماثلة التي تقوم بتوعية وحماية المستهلك "من وجهة نظر المستهلك"

3-   أدى إرتفاع الأسعار في كثير من السلع مثل الأغذية والأدوية وغيرها إلى زيادة الغش والتدليس،وإقبال المستهلك على السلع المقلدة وخصوصا في الساعات والملابس والأحذية والشنط ذات الماركات العالمية المشهوره حتى يتمكن التاجر من الربح حتى ولو كان بطرق غير مشروعة

إن إرتفاع أسعار السلع والمنتجات الأصلية وبشكل مبالغ فيه أدى إلى اقبال المستهلك للسلع المقلدة أو المغشوشة.

عدم وجود المختبرات والكوادر الفنية المتخصصة والمواصفات والمقاييس،وهذا ينطبق أيضا على أجهزة التفتيش والرقابة وخصوصا في مداخل الدولة

العسل وفوائده كغذاء وعلاج

** كما هو معروف علمياً أن العسل يحتوي على مواد سكرية، البروتينات والأحماض الأمينية، الأنزيمات، الأملاح المعدنية، المواد الدهنية، الفيتامينات، الهورمونات، المضادات الحيوية، والأحماض العضوية، هذا ما اكتشفه العلم وما وصل إلينا من معلومات. يقول الله تعالى "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"

والحديث عن هذه المكونات يطول: والمكونات الرئيسية هي الجلوكوز والفركتوز والسكروز وتشكل في مجملها (السكريات الكلية ) 75-79% والعامل المهم في جودة العسل بالإضافة لعوامل أخرى هي نسبة السكروز أقل من 1% وهذه مهمة خصوصا لمرضى السكر، فقلة السكروز تدل على الجودة.

-     العسل مصدر جيد للطاقة الحرارية وهو مصدر طبيعي، أن 100 جم من العسل تعطي أكثر من 27 سعر حراري. ووجد أن 3|4 كيلو من العسل تعطي 2700 سعر حراري. هذا فيما يخص الطاقة أو السعرات الحرارية.

-   وهنا نسأل سؤالا – لماذا نحصل على الطاقة من السكر الأبيض – والحلويات والمشروبات الغازية والتي لها ضررها على الكبار والصغار.

"لماذا نستبدل الجيد بغير الجيد؟، ألا يستحق أن يكون العسل هو المادة التي تستخدم في الحلوى والشاي والقهوة وغيرها.

فالعسل كما قلنا يحتوي على سكر الفركتوز ومن أهميته إنه:

-            يتم احتراقه في الجسم دون الحاجة للأنسولين.

ما يخزن في الكبد على صورة  جليكوجين. والذي يعطي الكبد الطاقة والحيوية اللازمة في مقاومة السموم داخل الجسم وأفرازها لذا إذا أخذ بكميات مناسبة مع مراعاة إرشادات الطبيب يكون مفيدا لمرضى السكر، ونقصد هنا وأكرر العسل النقي.


حلقة الجودة وقمع الغش والجهات ذات العلاقة


** هذه العلاقة بين كل الأطراف يجب أن تكون منظمة ومنسقة وقوية حتى يتم مكافحة الغش والتصدي له.


التقليد التجـاري


** التقليد التجاري قد يكون شكل من أشكال الغش في السلعة ولكن نضع بعض النقاط التالية

أ‌-    التقليد التجاري غالبا تهتم به الشركات الكبرى ذات الماركات العالمية المشهورة وخصوصا في بعض السلع " الساعات،الأحذية والحقائب والملابس،الأدوية،برامج الكمبيوتر،وعادة هذه السلع تكون أسعارها غالية الثمن جدا مثلا ساعة ذات ماركة عالية قد يبلغ سعرها أكثر من 10 الاف دولار وساعة مقلدة لها بحوالي 200 دولار " وعادة هذه الأمور ليست من إهتمامات المستهلك فالمستهلك في مثل هذه السلع ينظر للسعر في الدرجة الأولى وأن يملك مثل هذه الماركات المشهورة

ب‌-  عادة في مؤتمرات الغش التجاري والتقليد يسلط الضوء بنسبة كبيرة جدا على التقليد في المنتجات أكثر من الغش في السلع لأن حضور الشركات الكبرى في هذه المؤتمرات يكون هو الغالب،ولذلك يفضل فصل الغش عن التقليد في المؤتمرات والندوات

ج- عندما يتم الحديث عن التقليد يجب أن نضع بعض الإعتبارات مثل إتفاقيات منظمة التجارة الدولية وقضايا برائات الإختراع وحقوق الملكية الفكرية ولكن يجب أن نأخذ في الإعتبار وجة نظر المستهلك وحقة في الحصول على ماركات تجارية عالمية وسلع أصليه بأسعار مقبوله.

د- أن لا يفهم أن التقليد التجاري هو ممارسة صحيحة أو مشروعة ولذلك سوف يفرد لموضوع التقليد التجاري وعلاقتة بالمستهلك أي من وجة نظر المستهلك موضوع كامل تدخل فيه كثير من الإعتبارات التجارية والقانونية والفنية وإتفاقيات منظمة التجارة الدولة بإيجابياتها وسلبياتها على جمهور المستهلكين.


نظام استدعاء السلع والمواصفات والمقاييس ودورها في كبح جماح الغش


** إن نظام إستدعاء السلع ( الغير مطابقة للمواصفات والسلامة والأمان عند ظهورها في منتج معين أو في حالة وجود عيوب خفية وسيلة تمارس في كثير من الدول والشركات ذات السمعة الكبيرة بهدف حماية المستهلك وتكوين مصداقية بين المستهلك ومقدمي هذه السلع ويحتاج هذا النظام إلى تشريعات قوية وتقنيات عالية وفنية.ويكون السحب احيانا بالتعاون بين الجهات المسوؤلة ذات العلاقة والشركات نفسها بشكل طوعي وخصوصا في حالة عدم التعمد للغش أو إخفاء العيوب،على أن تاخذ الشركات بكل الوسائل العلمية الصحيحة خلال مراحل الإنتاج وإتباعها للمواصفات والمقاييس المعتمدة.وعندها يتم إخبار المستهلك فورا عن طريق الإتصال المباشر  التيلفون،الفاكس،الإيميل،أو طريق الإنترنت والجهات المرئية والمسموعة والمقروءه وغيرها داخليا وخارجيا و يعطى المستهلك المعلومة الصحيحة وكيفية الإستبدال والإصلاح أو التعويض أو أي معلومات أخرى كفيلة بوقف الضرر بأنواعة المختلفة

** أمثلة لنظام إستدعاء وسحب السلع المغشوشة أو غير المطابقة للمواصفات والمقايس من بعض الدول المتقدمة.

الولايات المتحدة الأمريكية:

www.recalls.gov

يتم من خلال الشبكة أعلاة التواصل مع المستهلك بشكل يومي ودائم ومستمر لسحب كل السلع الغير مطابقة للمواصفات والمقاييس أو قد تشكل خطورة على المستهلك وغير أمنة للإستخدام وتركز الشبكة على التالي:

1-       السيارات وقطع غيارها (www.safecar.gov  )

2-       القوارب البحرية

3-       الأغذية والأدوية ومواد التجميل ( www.fda.gov  )

4-       المنتجات البيئية

5-       المنتجات الأخرى التي لا تدخل في التصنيفات السابقة

6-       ( لعب الأطفال،الملابس،العاب الحدائق....الخ )

كما تم إستحداث طريقة جديدة وحديثة وهي

 (www.recalls.govmopaileapplications (

ويعطي هذا النظام الإستفسار اللحظي والآني للمستهلك عن أي سلعة مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات أو تم سحبها من السوق، قبل أن يقوم المستهلك بشرائها أو التعامل معه

تجربة هيئة حماية المستهلك الأمريكية

تجربة هيئه حماية المستهلك للمنتجات الأمريكية

هيئة حماية المستهلك وسلامة المنتجات في امريكا.

1-       21400 حالة وفاة

2-       92400000 عدد الجرحى

3-       200 مليار دولار تكاليف ( صحية وإقتصادية )

4-       15000 صنف تجاري مختلف من المنتجات الأمريكية وغير الأمريكية سحبت أو منعت من دخول السوق الأمريكية

في عام 1996 نتيجة نظام الإستدعاء المبكر للسلع غير المطابقة للمواصفات

-            تم إستدعاء 375 منتج بالإتفاق مع الشركات المنتجة

-            عدد الوحدات التي تم سحبها 85 مليون قطعة

-            عدد الشحنات الي منعت من الدخول من منافذ الولايات المتحدة 434 شحنة تحتوي على 1307 مليون قطعة.

-            الغرامات التي حصلت عليها الهيئة 105 مليون دولار

هذه الإحصائيات لا تشمل الأغذية والأدوية ويدخل تحت هذه الإحصائيات عمليات الغش والتقليد

www.cpsc.gov.

Units: About 898,000

Manufacturer: Altaire Pharmaceuticals, Inc., of Aquebogue, N.Y

Distributed by: Rugby Laboratories, Inc., of Duluth, Georgia

Hazard: This over the counter medicine contains acetaminophen which calls for child-resistant packaging as required by the Poison Prevention Packaging Act. Although the original bottle has child-resistant packaging, a separate dropper unit provided for dispensing the drug to children does not. When in use, a child can access the medicine, posing serious health problems or death if more than the recommended dosage is consumed.

Incidents/Injuries: None reported

Description: The recall involves Rugby Children's Pain & Fever Concentrated Drops (Acetaminophen Drops) in a 1/2 fl. oz. (15 ml) bottle size. The UPC code 305361936723 can be found with the bar code at the bottom of the box. The affected lot numbers are:

09002

09379

10272

10368

10487

09131

09394

10273

10406

11058

09215

10154

10366

10433

 

The lot numbers can be found stamped into the bottom of the carton with the expiration date and above the label on the bottle printed in black.

Sold at: Drug stores, grocery stores and other retailers nationwide between January 2009 and June 2011 for about $4.

Manufactured in: United States

Remedy: Consumers should immediately store this product with the child-resistant closure in place and keep it out of the reach of children. To arrange for a free replacement dropper, contact Altaire Pharmaceuticals at (800) 258-2471 9 a.m. to 5 p.m. ET Monday through Friday.

Consumer Contact: For additional information, contact Rugby Laboratories at (800) 645-2158 between 9 a.m. and 5 p.m. ET Monday through Friday.

The U.S. Consumer Product Safety Commission (CPSC) is still interested in receiving incident or injury reports that are either directly related to this product recall or involve a different hazard with the same product. Please tell us about your experience with the product on www.saferproducts.gov

CPSC is charged with protecting the public from unreasonable risks of injury or death associated with the use of the thousands of consumer products under the agency’s jurisdiction. Deaths, injuries, and property damage from consumer product incidents cost the nation more than $900 billion annually. CPSC is committed to protecting consumers and families from products that pose a fire, electrical, chemical, or mechanical hazard. CPSC’s work to ensure the safety of consumer products - such as toys, cribs, power tools, cigarette lighters, and household chemicals - contributed to a decline in the rate of deaths and injuries associated with consumer products over the past 30 years.

Under federal law, it is illegal to attempt to sell or resell this or any other recalled product.

To report a dangerous product or a product-related injury, go online to: www.saferproducts.gov, call CPSC’s Hotline at (800) 638-2772 or teletypewriter at (800) 638-8270 for the hearing impaired. Consumers can obtain this news release and product safety information at www.cpsc.gov. To join a free e-mail subscription list, please go to https://www.cpsc.gov/cpsclist.aspx.

** وهذا مثال لسحب السلعة اعلاه لغير أمنها وإستخدامها وسهولة فتحها أمام الأطفال في شهر يونيو 2011 ويبين هذا المثال صنف السلعة بالتفاصيل الكاملة بما فيها الصورة والكمية التي تم سحبها وكيف يمكن للمستهلك التواصل مع الجهات ذات العلاقة وإعادتها وتعويضه بمستحقاتة المالية

** استراليا : www.recalls.gov.au , www.acc.gov.au

وهو أيضا نظام قوي لكل السلع في مجال السيارات،الدراجات،القوارب،الكهربائيات،الصحة والجمال الخ..بهدف إشعار المستهلكين بكل سلعة يتم سحبها من السوق الإسترالي يوميا وكما ذكرنا عن طريق شبكات الإنترنت والوسائل الأخر.ومثال حديث على ذلك من شبكة الإنترنت الإسترالية

 " www.recalls.gov.au "

Get Fresh Cosmetics Pty Ltd—Plush Knitted Hot Water Bottles - Pink and Grey

PRA number: 2011/12698
Date created: 28th June 2011

Product information

Product description

Plush knitted hot water bottles - pink and grey

Identifying features

Product Codes:
1. S-HWB008 (Grey)
2. S-HWB010 (Pink)
Batch No: 11

What are the hazards?

Due to incorrect labelling and the lack of mandatory cautionary markings on the bottle, consumers could misuse the product and suffer serious burns as a result.

What are the defects?

The hot water bottles did not have the full mandatory warning or instructions marked on the product packaging as specified in the Trade Practices (Consumer Product Safety Standard) (Hot Water Bottles) Regulations 2008. Additionally, the warning message, “Do not use boiling water” was not permanently marked on the bottle.

Dates available for sale

·            1st February 2011 - 28th June 2011

Where the product was sold

·            Nationally

Traders who sold this product

Pharmacies and gift stores

Supplier

Get Fresh Cosmetics Pty Ltd

Supplier's web site

http://www.starandrose.com

What should consumers do?

Consumers should cease using this product immediately and return it to the place of purchase to obtain a full refund.

** وتم سحب هذه السلعة على سبيل المثال بتاريخ 28 -6 – 2011 وتم فيها توضيح النقاط التالية للمستهلك:

·            التاريخ ورقم السحب

·            معلومات عن المنتج وخصائصة

·            رقم التشغيلة CODE NUMPER

·            ماهي المخاطر

·            ماهو العيب في السلعة

·            أين يباع ويتواجد هذا المنتج

·            ماذا يفعل المستهلك لإسترداد حقة

** وفي الغالب يتم إسترداد هذه السلع مع المنتجين أو الشركات وتتحمل الشركة أو المنتج تكلفة السحب لهذه السلع والتعويض  إما بالإستبدال أو الإصلاح أو الإرجاع أو التعويض أو أي شي أخر يتم الإتفاق عليه وفي حالة عدم الإلتزام يتم معاقبة الشركة عقوبات رادعة

** نظام الإستدعاء للسلع في الإتحاد الأوروبي :

** نظام سريع يقوم بإستدعاء السلع الخطرة أو الغير أمنة أو الغير مطابقة للمواصفات والمقاييس والمغشوشه  في السوق الأوروبي.ويقدم نظام الإستدعاء تقارير إسبوعية ويغطي أكثر معظم الدول الأوروبية. وهو عبارة عن نظامين

أ‌-        نظام rabex “ www.ec.europe.eu “   ويغطي هذا النظام كل السلع " ماعدا الأغذية والأدوية .

** وفي التقرير السنوي في 12 مايو 2011 ،تم من خلال النظام (rabex ) استدعاء 2244 صنف ، بزيادة 13% عن عام 2009 م وشمل:

·           الملابس 625 ومثل 32 % من السلع التي تم سحبها وأستدعائها

·           العاب الأطفال 488 صنف بنسبة 24%

·           السيارات والدراجات 175 صنف بنسبة 9%

·           الكهربائيات 185 بنسبة 8%

·           أجهزة الأطفال 72 بنسبة 4%

 ب‌-  نظام rasff  وهو نظام سريع للتعامل مع السلع الغذائية وأغذية الحيوان والتي تشكل خطورة أو غير أمنة أو غير مطابقة للمواصفات أو المغشوشة، ويتم الإبلاغ عنها عن طريق شبكة الإنترنت.ويوجد نظام خاص لكل دولة أوروبية باستدعاء السلع،ويتم التواصل من خلاله مع جمهور المستهلكين، كما أن معظم الشركات الكبرى ملزمة بوضع نظام خاص بها لاستدعاء السلع وآلية للشكاوي والتعامل معها.


كيف يحمي المستهلك نفسه من ظاهرة الغش


·           المعرفة " وممارسة حقوق المستهلك "

ومن أهمها الحق في المعلومة عن السلعة أو الخدمة التي سوف تحصل عليها

·     تأكد من حقك في إرجاع السلعة أو إستبدالها أو إصلاحها ، ومعرفة الضمان ( guarantee ,warrenty  ) والفرق بينهما ومعرفة مدة الضمان ماذا يشمل وخصوصا في السلع المعمرة مثل السيارات والأجهزة الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر.

·           قم بقراءة بطاقات البيان الموجودة على السلعة بصفة عامة وعلى وجه الخصوص الغذاء والدواء والأجهزة الكهربائية.

·           قم بقراءة العقود والضمانات واحتفظ بها مع فواتير الشراء

·     قارن وتأكد من الأوزان والأطوال والأحجام فأنت تدفع ثمن الوحدة وليس حجم العبوة في " العطور،مواد التجميل،الأغذية المصنعة مثل زيت الزيتون مثلا "

·           أجعل الجودة والسلامة هدفك من الشراء

·           لا تجعل الماركات brand name  هدفك بالشراء وهناك ماركات وسلع تجارية تضاهيها في الجودة وأقل في الأسعار

·           السعر الغالي ليس دليل العالي على الجودة والسلعة الرخيصة ليس دليل على الرداءة

·     تجنب شراء الأدوية والأجهزة الألكترونية من خارج الدولة أو من خلال شبكات الأنترنت على سبيل المثال وجد أن معظم الأدوية التي تباع عن طريق الإنترنت مغشوشة بنسبه قد تصل إلى 50 %

·           إفرغ محتويات الخضروات والفواكة من الصناديق وقم بتعبئتها في الأكياس الورقية قبل مغادرة مكان الشراء لتفادي الغش

·           إستخدم كل حواسك الطبيعية عند الشراء،ولاتنسى فن المقارنات ولا السؤال في أكثر من منفذ للبيع

·           قم بإستشارة  الجهات المسؤولة وذوي الخبرة وخصوصا في السلع المعمرة

·           لا تتردد في إيصال شكواك إلى الجهات ذات العلاقة،وهذا يساعد على كبح جماح الغش

** ملاحظة: شبكة المستهلك العربي تحاول أن تقدم لكم الشبكة وليس السمكة كما يقول المثل الصيني.

** والمعلومات بالشبكة مشاعة للجميع ويمكن تداولها واستخدامها للجميع "الرجاء فقط ذكر المصدر" مع جزيل الشكر


المراجع


-            المرجع الأول " المنتدى العربي الثاني لحماية المستهلك للغش والتقليد – الرياض "

-            الندوة العلمية الثانية حول ظاهرة الغش والتقليد التجاري 2007 صنعاء "

 

-            www.Recall.gov.us 

-            www.Recall.gov.au 

-            www.Recall.gov.uk

-            www.Recall.gov.eu   (rapex&rasff )


ندعوكم للتواصل معنا لتكونوا شركاء لنا في مسيرتنا
بادروا بتسجيل ملاحظاتكم ومُشاركتكم واتصلوا بنا:
البريد الإلكتروني: mustahlek@gmail.com

أو إرسال الرسائل على رقم الهاتف: 00971553177763


 كونوا شركاؤنا في عطـاء الخـير

شـعارنا: اعطني الشـبكة وليس السـمكة

الـعودة للأعـلى
Share/Bookmark
*** نحن نسعى جاهدين لتوصيل رسالة حب وسلام وصفاء لجميع أبناء وطننا         ونرحب بمقترحاتكم وتعاونكم الإيجابي معنا في سبيل تحقيق أهدافنا لخدمة المجتمع الذي نعيش فيه          ونحن نعمل على خدمة الإنسان الذي يستحق الرعاية الممكنة من أبناء وطننا بإخلاص في أداء الواجب          كما نعمل على تقديم الجديد المفيد للتاجر والمستهلك والمُشرع ومقدمي الخدمات.. ونحن على مسافة واحدة من الجميع           وندعوكم للتواصل معنا لتكونوا شركاء لنا في مسيرتنا ***

Site Designed by: Business Men Forum Group

Beginning of  The Site:

at 10 October 2010

Copyright © 2013, All rights reserved.