WELCOME VISITORS

القائمـة الرئيسـة

اسـتشـــارات مجانيـــة
حقــــوق المســـتهلك

تـداول السـلع والخدمـات

اســتدعـــاء الســــلع

المســـتهلك الحـــكيم

مواضيع هامة للمستهلك
أسـئلة وأجوبة للمسـتهلك
خارطة المستهلك الذهنية

الجـديد مع المســتهلك

مكتبة المستهلك المجانية

مواقع تهم المســتهلك
مـــــــن نحــــــــن؟
اتصـــــــل بنـــــــا

في خدمة المستهلك العربي

 
 
 
*** شبكة المُستهلك العَربي ترحب بكم أجمـل ترحيب...          ونعدكم بأفضل الخدمات وأحسن الأداء للتعريف بحقوق المستهلك العربي          وندعوكم للتواصل معنا لتكونوا شركاء لنا في مسيرتنا          ونحن يهمنا توعية الجميع وتثقيف التاجر والمستهلك والمُشرع والمُنتج ومقدمي الخدمات          فإن التاجر الصدوق يستطيع كسب المزيد من المستهلكين بمصداقيته          ويستطيع مواجهة التنافس الحاد الذي يمكن أن يطيح به في زمان العولمة          وأما المستهلك المثقف فيستطيع توفير المزيد من الأموال والجهد          ويستطيع أيضًا أن يُساعد غيره على حسن الاختيار وجودة الانتقاء          ومجموع المُستهلكين الحكماء يصنعون اقتصادا مُزدهرا قويًا؛ لأنهم يفرضون رأيهم على المنتج الذي يُغير من مُواصفاته لإرضاء الزبون          ونحن ننشر ثقافة المُستهلك لكي يبقى الزبون دائمًا على حق          وأما المُشرع فيجب أن تكون القوانين التي يضعها عادلة ومُنصفة لجميع الأطراف ذات العلاقة          وأما المُنتج فعليه يقع عبء تحقيق الجودة والسلامة والسعر والمُناسب؛ لكي يضمن مكانه في السوق التنافسي          وأما مُقدموا السلع والخدمات فدورهم هام جدا، ويجب أن تتوفر لديهم المصداقية والشفافية وأن يكونوا على مسافة واحدة من المُنتج والمُستهلك          ويجب على مقدمي السلع والخدمات الحرص على تقديم خدمة ما بعد البيع.. وهي التي تجعل المُستهلك مُتمسك بالتعامل مع التاجر الأمين والعادل          ومن أجل هذه الأسباب فنحن ندعوكم للتواصل معنا لتقديم كل جديد ومفيد من خلال شبكة المُستهلك العربي ***

  مرحبـــا بالزائـــرين

Web Counter
المَـواقع الصـديقة
الاتحـاد العربي للمسـتهلك
حماية المسـتهلك الخـليجي
حماية المسـتهلك الإماراتي
حماية المستهلك السـعودي
حماية المسـتهلك العمَـاني
هيئة حماية المستهلك العماني
حماية المسـتهلك الكـويتي
حماية المستهلك المصـري
جهات حماية المستهلك مصر
حماية المسـتهلك السوري
حماية المسـتهلك اللبنانـي
حماية المسـتهلك الأردنـي
حماية المستهلك الفلسطيني
حماية المسـتهلك الجزائري
حماية المسـتهلك التونسـي
حماية المسـتهلك المغربـي
حماية المستهلك السـوداني
جمعية حماية المستهلك الليبي
حماية المسـتهلك اليمـني
حماية المستهلك الموريتاني
 
 
 
 
 
 
 
 
 

هدية للمستهلك الحكيم

Tips for wise consumer


أهم نقـاط الهـدية

** مقدمة لا بد منها.

** الهدية الأولى: نصائح عامه لترشيد الاستهلاك.

** الهدية الثانية: حقوق المستهلك.

** الهدية الثالثة: استخدامك للحواس الطبيعية.

** الهدية الرابعة: فن المقارنات.    

** الهدية الخامسة: فن البدائل.     

** الهدية السادسة: المستهلك والغذاء.

 ** الهدية السابعة: ثقافة وفن الاحتفاظ بالسلعة.

** الهدية الثامنة: الشكاوي و الاستفادة من شبكه المستهلك.

مقدمة لابد منها


** إن الهدف من موقع شبكة المستهلك العربي هو الوصول بالمستهلك إلى بر الأمان وأن يكون مستهلك حكيم wise consumer، مستهلك ذكي smart consumer، مستهلك واثقConfidence consumer

في كل تعاملاته مع السلع والخدمات، ليرتقي بنفسه ويعمل على الارتقاء بمقدمي السلع والخدمات وكل الأطراف ذات العلاقة بالمستهلك، وعليه فإن هناك حقائق يجب أن تعرفها وتدركها حتى تكون طرف قوي وتؤثر في العملية الاستهلاكية.

عزيزي المستهلك يجب أن تدرك بأنك:

1.       أنت صاحب القرار والاختيار.

2.       أنت الذي تقدم لك السلع والخدمات.

3.       أنت الذي يدفع لك المال.

4.       أنت الذي يجب أن تتحكم في قضايا العرض والطلب, وعليه سوف تتحكم بالأسعار.

5.       أنت الذي يجب أن تقوم بحماية نفسك من نفسك ( تبتعد عن العاطفة, التقليد, المحاكاة, الخ... ).

6.       أنت الذي تدير وتشارك في تخطيط وإدارة ميزانيتك(كفرد, أسرة, أب, أم, زوج, الزوجة, الأولاد).

7.   أنت الذي يجب أن ترشد استهلاكك( في الغذاء, الكهرباء, الهواتف المتحركة, السيارات, لعب الأطفال, مواد التجميل, الملابس, الخ...) بالطريقة التي تتناسب مع دخلك واحتياجاتك.

8.       أنت الذي يجب أن تتسلح بثقافة استهلاكية إيجابية.

9.       أنت المستهلك الحكيم , الراشد , الذكي , الواثق في كل تعاملاته مع السلع والخدمات.

10.  أنت.... أنت.... أنت.... أنت.... أنت.... الخ....(أي أنت صاحب القرار والاختيار في كل ما سبق).

عزيزي المستهلك:

تذكر دائما بعض الكلمات أو المصطلحات وضعها دائما في ذهنك " الخريطة الذهنية للمستهلك " واجعلها ثقافة, سلوك وممارسة.

من هذه الكلمات والمصطلحات على سبيل المثال لا الحصر:

-          مستهلك حكيم wise consumer.

-          مستهلك ذكي smart consumer.

-          مستهلك واثق confidence consumer.

-          مستهلك راشد ومثقف Educated consumer.

-          حقوق المستهلك consumer rights.

-    تذكر دائما ( لماذا, كيف, متى, من أين) "why, how, when, where" احصل على السلعة أو اشتري السلعة و الخدمة

-          فن المقارنات compeer للسلع والخدمات( الأسعار، الجودة، الأوزان, الأطوال، الأحجام، الخ....).

لعلك لاحظت عزيزي المستهلك استخدام بعض العبارات والمصطلحات باللغة الإنجليزية.... لماذا؟

لو كنت من المتعاملين مع الشبكة العنكبوتية " الإنترنت " باللغة الإنجليزية البسيطة، لوجدت كم هائل من المعلومات عن هذه المفردات(education،training ،consumer right ،wise consumer ، smart consumer ، law and regulation التشريعات والقوانين,consumer protection  حماية المستهلك، product recall  استدعاء السلع، consumer complain).

وعلينا هنا أن نتساءل أين نحن جميعا من هذه الثقافة الإيجابية وكيف نستفيد منها؟

وهذا السؤال موجه لكل الأطراف ذات العلاقة المباشرة بالمستهلك والغير مباشرة وعلى الأخص هنا المستهلك نفسه.

دعونا ندخل الآن في موضوع الشهر: (هدية للمستهلك الحكيم)

هي بداية بسيطة للهدايا المقدمة للمستهلك الحكيم, وليست النهاية، لأن كل السلع والخدمات تحتاج إلى هذه الهدايا والنصائح أو كما أطلق عليها أحيانا فن التعامل مع السلع والخدمات.


الهدية الأولى للمستهلك الحكيم: نصائح عامة لترشيد الاستهلاك والمستهلك


** هذه هدية يمكن التعامل معها في كل السلع والخدمات:

- قارن الأسعار في أكثر من منفذ للبيع للسلع والخدمات التي تريد الحصول عليها.

- قم بعمل دراسة بسيطة وسؤال أهل الخبرة وخصوصاً في السلع الغالية والمعمرة كالسيارات والأجهزة الالكترونية وغيرها.

- قم بالتدقيق على السلعة وعملها وصلاحيتها قبل الاستلام.

- قم بالسؤال عن الضمانات والخدمات بعد البيع (guaranty - warranty) وأعرف الفرق بينهما والخدمة بعد البيع.

- احتفظ بالرصيد أو أي وثائق مصاحبة.

- قراءة العقد قبل التوقيع.

- لا تقبل إلا التعهدات المكتوبة.

- اكتب قائمة بالمشتريات قبل خروجك إلى السوق حسب احتياجاتك.

- ضع ميزانيتك ومواردك في الاعتبار وتجنب المحاكاة والتقليد والعاطفة.

- لاحظ الأوزان والأطوال والأحجام عند الشراء وقارنها بالأسعار.

- اقرأ بطاقة البيان والمعلومات المصاحبة للسلعة أو الخدمة وتعامل مع السلع التي تحترم لغتك.

- راعي الصحة والسلامة عند شرائك للسلعة.

- استخدم كل حواسك الطبيعية عند ممارسة الشراء(القراءة, فحص السلعة, حاسة اللمس, الطعم, اللون, الرائحة).

- زيارتك لأكثر من مكان يتيح لكم البدائل ومقارنة الأسعار.

- شارك أسرتك وأطفالك في شراء حاجاتهم.

- ارتفاع الأسعار أو انخفاض الأسعار لا يعني في كل الأحوال جودة السلعة.

- تجنب الإسراف والتبذير واشتري ما تحتاجه فقط وأن ليس كل ما اشتهيت اشتريت.

- لا تجعل التنزيلات والمسابقات أو الجوائز والسحوبات هدفك لشراء السلع(كم سيارة ربحت في حياتك).

- لا تجعل الماركات المشهورة هدفك فالجودة والسعر هو مقياس السلعة الجيدة.

- هل التنزيلات حقيقية أم وهمية و قارن الأسعار قبل وإثناء التنزيلات في منافذ أخرى للبيع.

- تعامل مع المنتجات الوطنية عند تسوقك مع الأخذ في الاعتبار الجودة والسلامة.

- تجنب الديون والاقتراض.

- راعي الجودة والسلامة والأمان في السلع والمنتجات وخصوصا الكهربائية والالكترونية ولعب الأطفال.

- تعامل مع المجمعات الاستهلاكية الكبيرة وتجنب الباعة المتجولين.


الهدية الثانية للمستهلك الحكيم: حقوق المستهلك وفن التعامل مع السلع والخدمات


** سوف نتحدث هنا فقط عن حقك في المعلومة, حقك في السلامة, حقك في الاختيار, لأهميتها وعلاقتها المباشرة مع بعضها البعض.

** نفترض بأنك سوف تقوم بشراء سلعة ما على سبيل المثال (سيارة) جديدة كانت أو مستعملة.

** عليك هنا أن تمارس" حقك في المعلومة " وتسأل الموزع أو الوكيل أو البائع عن بعض المعلومات الهامة:

-          السلامة في السيارة (safety).

-          الجودة (quality).

-          كمية استهلاك الوقود في السيارة.

-          حمولة السيارة.

-          الضمان (guaranty، warranty ).

-          الخدمة بعد البيع.

-          أسعار قطع الغيار ، توفر السلع.

** إن ممارستك لحقك في المعلومة بشكل جيد وسليم وكامل ومتأني سوف يساعدك على ممارسه حقك في الاختيار وسوف يمكنك من المقارنة لسيارات وماركات أخرى، وتذكر أن السيارة غالية الثمن فـالسلامة والجودة والضمان والخدمة بعد البيع والمقارنة في غاية الأهمية للمستهلك.

** ويمكن إسقاط هذه المعلومات في ممارسة حقك كمستهلك على كثير من السلع وخصوصا المعمرة والغالية الثمن مثلاً: الثلاجات, المكيفات, أجهزة الكمبيوتر, الساعات الثمينة, وكثير من السلع الأخرى.


الهدية الثالثة للمستهلك الحكيم: استخدامك للحواس الطبيعية

(حاسة النظر والقراءة، حاسة اللمس، حاسة الشم، حاسة السمع)


 ** إن ممارسة واستخدام هذه الحواس مع السلع(أغذية، عطور ومواد تجميل، ملابس، لعب أطفال، الخ) سوف يمكنك من التعامل والشراء السليم للسلع وتأمن لك الجودة والسلامة والسعر المناسب.

مثال : شراء الفواكه والخضروات الطازجة.

إن استخدامك لحاسة النظر، الشم، الطعم، اللمس والرائحة يمكنك بكل تأكيد من شراء سلعة جيدة وسليمة من العطب والغش وموازية للمال الذي تدفعه. ويفضل عند شراء الفواكه إفراغ صندوق الفاكهة عند البائع ووضعه في أكياس حتى لا تجدها عندما تصل إلى البيت أن هذه الفاكهة غير صالحه للأكل أو تجد أن الطبقة الأولى من الفاكهة صالحة وسليمة وكبيرة في الحجم ولكن الطبقات الأخرى بغير الذي تتوقعه، وكذلك يمكن إسقاط هذا المثال على الخضروات مثل الطماطم، الخيار والجزر ويفضل شراء احتياجاتك اليومية أو الأسبوعية على أكثر تقدير من الخضروات والفواكه، وأن الحصول عليها في مواسمها فاكهة الصيف في الصيف وفاكهة الشتاء في الشتاء يجعل السلعة أكثر جودة وأقل سعرًا.

مثال آخر: شراء العصائر المعبأة في عبوات.

إن قراءة بطاقة البيان يمكنك من معرفه التالي:

-          الوزن.

-          مكونات العصير وقيمته الغذائية.

-          هل هو عصير أم شراب أم نكهة، كمية السكر الموجودة فيه، المواد الملونة، وتاريخ الصلاحية.

-      سوف تعرف ماذا تشتري ولماذا؟.


الهدية الرابعة للمستهلك الحكيم: فن المقارنات

** المقارنات عند شراء السلع والخدمات من أهم وأخطر الأمور على المستهلك، حيث يدفع المستهلك أموال دون مقابل إذا لم يتقن هذا الفن فتأكد من حصولك على القيمة المادية الحقيقية للسلعة.

أمثلة:

-  شراء الذهب والمعادن الثمينة والألماس والمجوهرات وسوف نركز هنا على(الوزن والعيارية)

لنفترض أنك قمت بشراء 500 جرام من الذهب عيار 24.

حيث أن سعر الجرام عيار 24 من الذهب يساوي 164، 67 درهم ( 13.12.2010 ) حسب بورصة الذهب في دبي في هذا اليوم.

لو كان هناك انحراف معياري في الميزان(مقصود أو غير مقصود) فبدل أن تحصل على 500 جرام من الذهب سوف تحصل على سبيل المثال على 498 جرام من الذهب, وذلك بسبب هذا الخلل في الميزان والذي هو هنا في صالح البائع لا المستهلك.

عزيزي المستهلك في هذه الحالة خسارتك المادية في شراء 500 جرام من الذهب عيار 24 كان 329 درهم أو هكذا بالريال السعودي أو الريال القطري أو الجنيه المصري أو أي عملة أخرى حسب البلد التي قمت بشراء الذهب منها.

وماذا لو كان عيار الذهب ليس 24 فالخسارة عليك عزيزي المستهلك سوف تكون أكبر.

مثال آخر(العطور ومواد التجميل):

العطور ومواد التجميل وحدتها تكونml  في حالة السوائل أو بالجرامgm  في الحالات الصلبة مثل الكريمات والمساحيق ومعاجين الأسنان.

لو كان سعر العطر 300 ريال سعودي وكميتة 10ml  ففي هذه الحالة سعر(ml) 30  ريال سعودي  مثلا، فالوزن والمادة الفعالة سواء كان بالجرام أو ml  هو الأهم وليس حجم العبوة الخارجية أو الداخلية أي كبرها أو صغرها.

فأنت لا تشتري عبوة وحتى لا تقع تحت هذا النوع من الغش والغبن عليك أن تراعي التالي:

-          قم بقراءة بطاقة البيان على العبوة.

-          قارن نفس السلعة في منفذ بيع آخر مع مقارنة الوحدة أو المعيار الوزني جرام أو ملي ml الخ....

-          لا تنخدع بشكل العبوة الخارجية أو الداخلية صغرها أو كبرها.

-          والتأكد من العدد داخل العبوة.

ألمانيا الغربية عام 1980

لندرك أهمية موضوع الأوزان وجد في إحصائية في ألمانيا الغربية عام 1980 أن خسارة الدولة والمستهلك نتيجة انحراف معياري قدره 1% بلغت أكثر من 1.7 مليار درهم.

** قال تعالى (وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ).


الهدية الخامسة للمستهلك الحكيم: فن البدائل

** المقصود بفن البدائل أو البدائل، هو إيجاد سلعة أو خدمه بديلة أقل سعراً وأكثر جودة وآمنة يعني بديل جيد لصالح المستهلك.

مثال:

-          العصير الطبيعي بدلاً من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

-          العصير الطبيعي ذو قيمة غذائية.

-          العصير الطبيعي أقل تكلفة إذا تم تحضيره في المنزل، مثال عصير الليمون بالعسل.

الليمون معروف أن سعره رخيص ويمكن حتى إضافة العسل كمحلي له بدلا من السكر الأبيض، ونستطيع تحضير شراب من الليمون والعسل ذو جودة عالية وقيمة رخيصة.

مثال أخر:

نظام البوفيه المفتوح بالمنزل: دعوتك للأهل والأصدقاء لوليمة(30 فرد) بالطريقة التقليدية حيث يتم فرش سفرة طويلة أو طاولة طعام كبيرة تحتاج إلى:

-          6 صواني أو أطباق من الأرز.

-          6 صواني أو أطباق من الشوربة.

- 6 صواني أو أطباق من اللحم أو الدجاج أو السمك.

-          6 صواني من السلطة.

تحتاج إلى تقديم خدمة لكل فرد أو مجموعة ولكن بكميات كبيرة.

 بينما نظام البوفيه المفتوح سوف تقوم بوضع طاولة جانبية يوجد بها:

-          طبق واحد من الأرز.

-          طبق واحد من الشوربة.

-          طبق واحد من اللحم أو الدجاج أو السمك.

-          طبق من السلطة سلطة الفواكه أو الخضروات وهكذا.

المميزات بالبوفيه المفتوح أو هذا البديل هي:

-          كل  فرد سوف يأخذ حاجته الخاصة.

-          لا تمس الأيدي الأكل بالكامل فيمكن حفظه وتوزيعه بطريقة جيدة.

ملاحظة: عند تجربتك لهذا البديل تستطيع المقارنة بين النظام التقليدي" السفرة الطويلة أو الطاولة الكبيرة ونظام البوفيه المفتوح".

مثال آخر:

السياحة الداخلية في الوطن بدلاً من السياحة الخارجية:

مميزات السياحة الداخلية:

-          استخدامك لوسائل النقل الرخيصة مثل السيارات بدلا من الطائرات.

-          معرفتك بالمنطقة أو ببلدك وكما يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها.

-    سوف تكتشف أن السياحة الداخلية جميلة وتتمكن من معرفة الوطن بتكاليف أقل وتتناسب مع عاداتك وتقاليدك واحتياجاتك من الأكل والشرب ووسائل السكن الرخيصة وغيرها.

مثال أخر:  الاتصالات والمواصلات

في حالة الاتصالات :

-          يمكنك استخدام الرسائل بالهاتف المتحرك بدلا من الاتصال بالتلفون وخصوصاً في حالة الأعداد الكبيرة.

-          استخدام الإنترنت و استخدام الإيميلe-mail  لمجموعات كبيرة أيضًا.

-          الاتصال بالتلفون أو الهاتف المتحرك في أوقات التكلفة المخفضة.

(ملاحظة) للأسف نستخدم الهاتف المتحرك حتى على نطاق الأسرة في المنزل الواحد.

مثال آخر للمواصلات :

-   استخدام المواصلات العامة بدلاً عن السيارات الخاصة كلما أمكن.

-   الذهاب لزيارات الأهل أو العمل في سيارة واحدة إذا أمكن بدلا من ثلاثة أو أربع سيارات تستخدمها العائلة.


الهدية السادسة للمستهلك الحكيم: المستهلك والغذاء

** كن مستهلك حكيم وراشد وواثق في كل معاملاتك مع الغذاء.

اقرأ البطاقة الغذائية لمعرفة محتويات السلعة وقيمتها الغذائية.

** الغذاء الطبيعي أفضل من المُصنَّع.

** اجعل مصدر الطاقة حقيقي وليس وهمي فالعسل مصدر حقيقي للطاقة والعصائر الطبيعية وكذلك التمر.

** تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والأكلات السريعة لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون الحيوانية والسكريات والأملاح وهي مصادر وهمية للطاقة والإكثار منها ضار بالصحة قلل الدهون الحيوانية وتعامل مع الدهون النباتية مثل زيت الزيتون, السمسم فالمصدر النباتي للزيوت هو الأفضل.

** تجنب أو قلل المواد المضافة(الحافظة,الملونة,النكهات ونحوها) وخصوصا الصناعية والغير طبيعية.

** الخبز والرز الأسمر هو الأفضل وكذلك السكر الأحمر.

** تذكر دائما ليس كل ما اشتهيت اشتريت وخصوصاً في الغذاء، حكم عقلك واستخدم حواسك الخمس وتجنب العاطفة وعلى وجه الخصوص مع أطفالك.

** اسأل نفسك وأبنائك وأسرتك(لماذا نأكل, ماذا نأكل, كيف نشتري, متى نشتري؟).

** اجعل الجودة والصحة والسلامة في الغذاء شعارك.

** إن وجبة الإفطار والإكثار من الخضروات والفواكه أمر في غاية الأهمية وأجعل سلطة الفواكه والخضروات طبق رئيسي يومي.

** أفضل طرق الحمية الغذائية(التوازن الغذائي, الرياضة, إعداد الطعام المسلوق أو استخدام طرق الطهي على البخار والإكثار من تناول الخضروات والفواكه.


الهدية السابعة للمستهلك الحكيم: ثقافة وفن الاحتفاظ بالسلعة


** ما هي هذه الثقافة وفوائدها للمستهلك الحكيم.

** دعني اذكر لك هذا المثال:

** عندما كنت طالب في جامعه ليدز في بريطانيا لتحضير الدراسات العليا في علوم الأغذية، قال لي المشرف (أستاذي) هل تعرف كم عمر هذه الساعة التي في يدي؟

** قلت طبعا لا، قال عمرها أكثر من 40 عاماً، قدمها لي والدي هديه بمناسبة نجاحي في المرحلة الثانوية وأضاف بعد أن حدد السنة واليوم، قال هي تحمل لي ذكريات جميلة في حياتي هذا فن وثقافة الاحتفاظ بالسلعة وربطها بالتاريخ والذكريات.

** نحن في الغالب نمارس فن البديل المستمر أو الموضة التي لا تنتهي في السيارة والهاتف والأثاث والملابس وهكذا.

** أخي وعزيزي المستهلك الحكيم مارس هذه الثقافة لترشد استهلاكك.


الهدية الثامنة للمستهلك الحكيم: الاستفادة من موقع المستهلك العربي في الشكاوي


** يتبادر دائما إلى ذهن المستهلك العربي كيف أشتكي ولمن أشتكي، أخي المستهلك إذا رجعت لموقع المستهلك العربي سوف تجد إلى يسارك جمعيات أو إدارات لحماية المستهلك (تحت عنوان مواقع تهمك).

** على سبيل المثال:

لو اخترت الجمعية السعودية لحماية المستهلك أو الجمعية الأردنية لحماية المستهلك أو  الجمعية الإماراتية  أو الجمعية التونسية للمستهلك أو المغربية  للمستهلك أو المصرية للمستهلك أو اليمنية أو العمانية أو البحرينية على سبيل المثال لا الحصر.

سوف تفتح لك الجمعية في البلد الذي أنت فيه، مثلا مصر، الإمارات، الأردن الخ.... من خلال هذا سوف تستطيع التواصل مع الجهة المعنية بالشكوى ويمكن ذلك من خلال الإيميل e-mail أو الفاكس أو بالطريقة المناسبة لك.

وفي حال وجود شكوى يمكنك القيام بالخطوات التالية:

1.       حل القضية مباشرة مع المكان الذي حصلت على السلعة منه بطريقة ودية وهي الطريقة الأفضل والأقصر والأسرع.

2.   في حالة عدم حل القضية بهذه الطريقة السابقة يمكن التوجه إلى الجهة ذات العلاقة التي قامت بإعطاء الترخيص أو الجهة الرقابية أو إدارات حماية المستهلك أو جمعيات حماية المستهلك.

ويفضل كتابة رسالة أو إيميل أو فاكس إلى الجهة ذات العلاقة وصورة إلى الجهة التي قمت بشراء السلعة منها ويمكن إضافة صوره للوكيل أو الموزع المعتمد بالدولة أو الجهة الممثلة الإقليمية لهذه السلعة أو الخدمة وخصوصاً في حالة السلع الثمينة.

3.       يجب أن تحتوي الرسالة على المعلومات الأساسية والرئيسية:

-          اسم المحل الذي حصلت على السلعة أو الخدمة منه مع التلفون والفاكس والإيميل وعنوان الشارع.

-          وصف الشكوى بشيء من التفصيل الدقيق على أن لا يزيد ذلك على ثلاثة أو أربعة أسطر وتحتوي الشكوى على:

-          اسم السلعة أو نوع الخدمة.

-          عدد القطع التي قمت بشرائها وتاريخ الشراء.

-          Patch no وcode no وتاريخ الإنتاج والصلاحية وخصوصاً إذا كانت سلعة غذائية أو دوائية.

4.       يجب إرفاق كل الوثائق التي بحوزتك من ضمان أو رصيد أو أي رسالة موثقة على أن تحتفظ بالأصل.

5.       متابعة الشكوى حتى التمكن من حلها بالطريقة المرضية لك كمستهلك حكيم.

أخي وعزيزي المستهلك ترقب معناً هدايا كثيرة لك كمستهلك حكيم حيث أن السلع والخدمات كثيرة ومتعددة وأخيراً أنت صاحب القرار وأنت صاحب الاختيار.

فكر : لماذا ؟ كيف؟ متى؟ من أين؟

تشتري السلعة أو الخدمة فـأنت صاحب القرار وأنت صاحب الاختيار.

بعض المراجع من شبكة الإنترنت


1-        www.hg.org

2-        www.mediaawareness.ca

3-        www.youthxchange.net

4-        www.caru.org

5-        www.ocba-sa.gov.cu

6-        www.consumerfocus-org.uk


ندعوكم للتواصل معنا لتكونوا شركاء لنا في مسيرتنا
بادروا بتسجيل ملاحظاتكم ومُشاركتكم واتصلوا بنا:
البريد الإلكتروني: mustahlek@gmail.com

أو إرسال الرسائل على رقم الهاتف: 00971553177763


 كونوا شركاؤنا في عطـاء الخـير

شـعارنا: اعطني الشـبكة وليس السـمكة

الـعودة للأعـلى
Share/Bookmark
*** نحن نسعى جاهدين لتوصيل رسالة حب وسلام وصفاء لجميع أبناء وطننا         ونرحب بمقترحاتكم وتعاونكم الإيجابي معنا في سبيل تحقيق أهدافنا لخدمة المجتمع الذي نعيش فيه          ونحن نعمل على خدمة الإنسان الذي يستحق الرعاية الممكنة من أبناء وطننا بإخلاص في أداء الواجب          كما نعمل على تقديم الجديد المفيد للتاجر والمستهلك والمُشرع ومقدمي الخدمات.. ونحن على مسافة واحدة من الجميع           وندعوكم للتواصل معنا لتكونوا شركاء لنا في مسيرتنا ***

Site Designed by: Business Men Forum Group

Beginning of  The Site:

at 10 October 2010

Copyright © 2013, All rights reserved.