WELCOME VISITORS

القائمـة الرئيسـة

اسـتشـــارات مجانيـــة
حقــــوق المســـتهلك

تـداول السـلع والخدمـات

اســتدعـــاء الســــلع

المســـتهلك الحـــكيم

مواضيع هامة للمستهلك
أسـئلة وأجوبة للمسـتهلك
خارطة المستهلك الذهنية

الجـديد مع المســتهلك

مكتبة المستهلك المجانية

مواقع تهم المســتهلك
مـــــــن نحــــــــن؟
اتصـــــــل بنـــــــا

في خدمة المستهلك العربي

 
 
 
*** شبكة المُستهلك العَربي ترحب بكم أجمـل ترحيب...          ونعدكم بأفضل الخدمات وأحسن الأداء للتعريف بحقوق المستهلك العربي          وندعوكم للتواصل معنا لتكونوا شركاء لنا في مسيرتنا          ونحن يهمنا توعية الجميع وتثقيف التاجر والمستهلك والمُشرع والمُنتج ومقدمي الخدمات          فإن التاجر الصدوق يستطيع كسب المزيد من المستهلكين بمصداقيته          ويستطيع مواجهة التنافس الحاد الذي يمكن أن يطيح به في زمان العولمة          وأما المستهلك المثقف فيستطيع توفير المزيد من الأموال والجهد          ويستطيع أيضًا أن يُساعد غيره على حسن الاختيار وجودة الانتقاء          ومجموع المُستهلكين الحكماء يصنعون اقتصادا مُزدهرا قويًا؛ لأنهم يفرضون رأيهم على المنتج الذي يُغير من مُواصفاته لإرضاء الزبون          ونحن ننشر ثقافة المُستهلك لكي يبقى الزبون دائمًا على حق          وأما المُشرع فيجب أن تكون القوانين التي يضعها عادلة ومُنصفة لجميع الأطراف ذات العلاقة          وأما المُنتج فعليه يقع عبء تحقيق الجودة والسلامة والسعر والمُناسب؛ لكي يضمن مكانه في السوق التنافسي          وأما مُقدموا السلع والخدمات فدورهم هام جدا، ويجب أن تتوفر لديهم المصداقية والشفافية وأن يكونوا على مسافة واحدة من المُنتج والمُستهلك          ويجب على مقدمي السلع والخدمات الحرص على تقديم خدمة ما بعد البيع.. وهي التي تجعل المُستهلك مُتمسك بالتعامل مع التاجر الأمين والعادل          ومن أجل هذه الأسباب فنحن ندعوكم للتواصل معنا لتقديم كل جديد ومفيد من خلال شبكة المُستهلك العربي ***

  مرحبـــا بالزائـــرين

Web Counter
المَـواقع الصـديقة
الاتحـاد العربي للمسـتهلك
حماية المسـتهلك الخـليجي
حماية المسـتهلك الإماراتي
حماية المستهلك السـعودي
حماية المسـتهلك العمَـاني
هيئة حماية المستهلك العماني
حماية المسـتهلك الكـويتي
حماية المستهلك المصـري
جهات حماية المستهلك مصر
حماية المسـتهلك السوري
حماية المسـتهلك اللبنانـي
حماية المسـتهلك الأردنـي
حماية المستهلك الفلسطيني
حماية المسـتهلك الجزائري
حماية المسـتهلك التونسـي
حماية المسـتهلك المغربـي
حماية المستهلك السـوداني
جمعية حماية المستهلك الليبي
حماية المسـتهلك اليمـني
حماية المستهلك الموريتاني
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اسـتدعاء السِّـلع


** لماذا استدعاء السلع؟:

** إن نظام استدعاء السلع (وخصوصًا ذات العيوب الخفية، وغير المطابقة لمواصفات الجودة والسلامة والأمان عند ظهورها عند منتج معين) هو أداة ووسيلة تمارس من قِبل كثير من الدول المتقدمة والشركات ذات السمعة الكبيرة؛ بهدف حماية المستهلك، وتكوين مصداقية بين المستهلك ومقدمي هذه السلع.

** وقد أدى تطور هذا النظام في السنوات الأخيرة إلى سحب كميات كبيرة من السلع والأصناف المتعددة، وخصوصًا السيارات وقطع غيارها، والأدوية، والأغذية، وألعاب الأطفال..إلخ، ويتم في حالات الاستدعاء للسلع: الاستبدال، الإصلاح إرجاع النقود والتعويض.


** كيف يتم استدعاء وسحب السلع؟:

** يتم الاستدعاء بواسطة الدول أو الشركات من خلال هذا النظام بآلياته وتشريعاته القوية والتقنيات العالية والفنية، وقد يكون السحب من الجهات المسئولة مثل إدارات حماية المستهلك، وأحيانًا من قِبل الشركات نفسها، أو وكلائها بشكل طوعي لتكوين مصداقية مع المستهلكين، والخروج من المساءلات القانونية في حالة عدم التعمد للغش، أو إخفاء العيوب على أن تأخذ الشركات بكل الوسائل العلمية الصحيحة خلال مراحل الإنتاج، واتباعها للمواصفات المعتمدة لذلك.

** وأحيانًا يتم الاستدعاء بالتعاون مع الجهات الحكومية والشركات، وعند السحب يجب:

- سحب السلعة من الأسواق المحلية أو الخارجية، وأن تملك الشركات خارطة للتوزيع عن طريق نظام قوي للتعامل مع هذه الحالات الطارئة.

- إخطار المستهلك فورًا عن طريق الاتصال المباشر: (بالتليفون، بالفاكس، بالإيميل e-mail)

- نشر المعلومات عن السلعة التي تم سحبها من خلال وسائل المعلومات المسموعة، المقروءة، المرئية، شبكات الإنترنت وغيرها، داخليًا وخارجيًا عن طريق الموردين والوكلاء، وإعطاء المستهلك المعلومات الصحيحة والشفافة، وكيفية الاستبدال، والإصلاح، والتعويض أو أي معلومات أخرى كفيلة بوقف الضرر بأنواعه المختلفة.


** تجارب علمية وعملية لسحب السلع (Product Recall)

** لا شك أن هناك تجارب قوية وخصوصًا في بعض الدول المتقدمة (الولايات المتحدة، أوروبا، أستراليا)، تُذكر هنا للاسترشاد بها على سبيل المثال وليس الحصر.

** ويمكن الاطلاع على هذه التجارب وكذلك متابعة السلع التي تسحب من تلك الدول من خلال شبكات الإنترنت سواء للدول أو للشركات الكبيرة، وذلك من خلال وضع كلمة: Product Recall متبوعة باسم الدولة مثل:

(الولايات المتحدة) Product Recall.us

(بريطانيا) Product Recall.uk

(أوروبا) Product Recall.eu

(أستراليا) Product Recall.au

** سوف نلاحظ سحب كميات وأصناف من الأدوية، والأغذية، وألعاب الأطفال، والسيارات، والأحذية.. وغيرها لأسباب علمية وفنية فيها من الغرابة، ولكنها تحمل معاني كبيرة لحماية المستهلك، مثلاً كأن تسحب أحذية نسائية بملايين القطع من السوق الأمريكي لتواجد نسبة عالية من الرصاص في الطلاء المستخدم مما قد يشكل خطورة.. وهكذا في لعب الأطفال، والملابس النسائية، وأدوات التجميل، ولعلنا تابعنا سحب كميات كبيرة من السيارات من ماركات مختلفة شملت دول أوروبا وأمريكا واليابان.

** ويمكن الرجوع لكل هذا بشكل يومي ودراسة مثل هذه التجارب.. ويمكن أيضًا للمستهلك متابعة هذه الشبكات وأعني هنا الرسمية إما الحكومية أو من قِبل الشركات المنتجة، أو بالتعاون بين الطرفين.



ندعوكم للتواصل معنا لتكونوا شركاء لنا في مسيرتنا

بادروا بتسجيل ملاحظاتكم ومُشاركتكم واتصلوا بنا:
البريد الإلكتروني: mustahlek@gmail.com

أو إرسال الرسائل على رقم الهاتف: 00971553177763


 كونوا شركاؤنا في عطـاء الخـير

شـعارنا: اعطني الشـبكة وليس السـمكة

الـعودة للأعـلى
Share/Bookmark
*** نحن نسعى جاهدين لتوصيل رسالة حب وسلام وصفاء لجميع أبناء وطننا         ونرحب بمقترحاتكم وتعاونكم الإيجابي معنا في سبيل تحقيق أهدافنا لخدمة المجتمع الذي نعيش فيه          ونحن نعمل على خدمة الإنسان الذي يستحق الرعاية الممكنة من أبناء وطننا بإخلاص في أداء الواجب          كما نعمل على تقديم الجديد المفيد للتاجر والمستهلك والمُشرع ومقدمي الخدمات.. ونحن على مسافة واحدة من الجميع           وندعوكم للتواصل معنا لتكونوا شركاء لنا في مسيرتنا ***

Site Designed by: Business Men Forum Group

Beginning of  The Site:

at 10 October 2010

Copyright © 2013, All rights reserved.